منتدى الإدارة التربوية للتعليم الثانوي
مرحبا بك..إذا كانت هذه زيارتك الأولى فبادر الى التسجيل لتظهر لك كل الروابط، ولتستطيع كتابة مواضيع أو ردود.

مهام مدير الدراسة بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهام مدير الدراسة بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 4 مايو 2008 - 18:31

8جمادى الأولى 1427
5
يونيو 2006

مذكرة رقم : 90
إلى السيدات والسادة:
مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
نائبات ونواب الوزارة
مديرات ومديري مراكز الأقسام التحضيرية

الموضوع : مهام مدير الدراسةبالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله،
وبعد، رغم تواجد الأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي، فإن التكوين بهذه الأقسام له خصوصيات تميزه عن باقي المراحل التعليمية. ومن أهم هذه الخصوصيات كون هذا النوع من التكوين مفتوحا أمام التلاميذ المتميزين حاملي شهادة باكلوريا التعليم الثانوي التأهيلي، وكونه ضمن مسالك الجودة والامتياز التي يتوفر عليها نظام التربية والتكوين المغربي.
ونظرا لكل هذه الاعتبارات، فإن المرسوم رقم 2.02.376، الصادر في 6 جمادى الأولى 1423 (17 يوليو 2002) نص على إحداث منصب مدير الدراسة في الثانويات التاهيلية المتوفرة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا، وذلك بغية تحسين أداء العمل التربوي بهذه الأقسام.
وفي إطار تفعيل المرسوم المشار إليه أعلاه، وخاصة المادة 12 منه، تأتي هذه المذكرة لتدقيق مهام مدير الدراسة، الذي يعتبر تحت إشراف السيد مدير المؤسسة، المسؤول المباشر عن تطبيق كافة النصوص التشريعية والتنظيمية والمستجدات المنظمة للعملية التربوية بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا.
1. تتبع وتنسيق أعمال الموظفين القائمين بمهام العمل التربوي بالأقسام التحضيرية
لولوج المعاهد والمدارس العليا
* وتشمل هذه المهمة العمليات التالية :
- اقتراح شبكة الموارد والحاجيات بشأن توزيع حصص مختلف التخصصات ؛
- تنسيق عملية إعداد استعمالات الزمن الخاصة بالأقسام ؛
- تنسيق عملية إعداد جداول الحصص الخاصة بالاختبارات الشفوية ؛
- ضبط جداول الحصص الخاصة بالفاعلين التربويين ؛
- تتبع مدى احترام الفاعلين التربويين لجداول حصصهم ؛
- تتبع حصص المشاورة الأسبوعية (séances de concertation) الخاصة بكل مادة، مع القيام بتجميع وتنظيم واستثمار التقارير المنجزة خلال هذه الحصص ؛
- رفع تقرير إلى مدير المؤسسة حول سير العملية التربوية مرة كل نصف دورة، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك ؛
- إعداد وضبط الوثائق والمستندات الخاصة بتتبع تدبير الحياة المدرسية ؛
- رصد حاجيات الأساتذة من التكوين المستمر.
2. السهر على تنفيذ البرامج والمناهج والأنشطة التربوية المتعلقة بالأقسام التحضيرية
لولوج المعاهد والمدارس العليا
* وتشمل هذه المهمة العمليات التالية
- التأشير بصفة منتظمة على دفاتر النصوص وكذا دفاتر الاختبارات الشفوية
(cahier de colles) وتتبع السير العادي للدروس ؛
- تنسيق الأعمال المتداخلة الاختصاصات (أشغال المبادرة الشخصية المؤطرة، الإعلاميات، دراسة الحالات، إلخ) وكذا تنظيم استعمال القاعات المخصصة لها ؛
- الإشراف على تنظيم أنشطة الدعم التربوي ؛
- تنظيم الأنشطة التربوية الموازية (محاضرات، زيارات، خرجات دراسية، إلخ) ؛
- تدبير الوسائل المادية بتنسيق مع المسؤولين على مختلف المرافق (مختبرات، قاعة الإعلاميات، قاعة الاستنساخ و المكتبة) ؛
- المشاركة في مجلس تدبير المؤسسة، والمجلس التربوي، والمجالس التعليمية، وكذا مجالس الأقسام ؛
- إنجاز الأعمال التمهيدية لأشغال المجلس التربوي وتطبيق مقرراته فيما يتعلق بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا.
3. تنظيم وتتبع ومراقبة مختلف عمليات التقويم والامتحانات
* ويتم إنجاز هذه المهمة من خلال العمليات التالية :
- تنسيق عملية إعداد البرنامج العام الخاص بالفروض (المنزلية، المحروسة، إلخ) وكذا السهر على تطبيقه ؛
- تتبع عملية إنجاز الاختبارات الشفوية ؛
- تتبع عملية تدوين واستغلال مختلف النقط المحصل عليها من طرف التلاميذ ؛
- إعداد دراسة حول النتائج المحصل عليها من طرف التلاميذ في مختلف عمليات التقويم، وكذا مباريات ولوج المدارس والمعاهد العليا، وإدراجها ضمن التقريرالنصف دوري.
4. المساهمة في الإرشاد والتوجيه بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا
* وتتجلى هذه المساهمة في القيام بالعمليات التالية :
- اقتراح وإعداد ونشر كل ما يساهم في التعريف بالأقسام التحضيرية ؛
- المشاركة في عملية انتقاء التلاميذ الراغبين في الالتحاق بالأقسام التحضيرية ؛
- السهر على توفير المعلومات الضرورية حول المدارس والمعاهد العليا وجعلها
في متناول تلاميذ الأقسام التحضيرية.

وفي حالة غياب مدير المؤسسة، ينوب عنه مدير الدراسة في جميع المهام المتعلقة بتسيير الأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا. وتبقى لمدير الدراسة، تحت إشراف مدير المؤسسة، الصلاحية في اتخاذ كافة التدابير التي تضمن السير العادي للعملية التربوية وفق النصوص الجاري بها العمل.
وإذ أهيب بالسيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب الوزارة ومديرات ومديري المؤسسات المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس والمعاهد العليا الحرص على تطبيق مقتضيات هذه المذكرة، أدعوهم إلى تقديم المساعدات الضرورية لتمكين السيدات والسادة مديرات ومديري الدراسة بهذه المؤسسات من القيام بمهامهم كاملة وبأقصى درجة ممكنة من الدقة والمهنية.

والســـلام.


الكاتبة العامة
إمضاء : لطيفة العبيدة
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 21/04/2008
العمر : 61

http://adminmar.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى